الرئيسية - مكتبة البرامج - شرح البرامج - الدورات التعليمية - مكتبة الكتب - مكتبة التصميم - المنتديات - راسلنا

تضمن منظمة مساعد للبرامج الكاملة أن جميع البرامج موجودة بموقع المنظمة نفسه و أن جميع وصلات البرامج تعمل و مرفق معها ملفات التسجيل ، و في حال وجود أي خطأ نتنمى إبلاغنا برسالة .... شكرا لكم

الدورات التعليمية

جوجل بسهولة

بقلم : إنترنت بلس

 
القصة

طريقة ترتيب النتائج في أي محرك بحث تكون إما بالأقدم أو الأحدث أو أبجديا أو بالصفحات التي فيها أكثر تكرار للكلمة .. لذلك كان الغش سهلا .. ضع كلمة "محمد" ألف مرة في صفحة واحدة وسوف تظهر أول نتيجة إذا بحثت عن "محمد" ..

وكانت عبقرية جوجل في تغيير هذه الطريقة العقيمة وتقديم أفضل طريقة لترتيب النتائج .. الفكرة روعتها في بساطتها ..

في الحياة العادية: إذا كان هناك ثلاثة أشخاص اثنان منهما اسمهما "محمد" .. وسألت عشرة أشخاص: من هو محمد؟ فسوف يشير ستة منهم إلى "محمد" الأول لأنهم يعرفونه جيدا .. وأربعة إلى "محمد" الثاني لأنهم يعرفونه أكثر من الأول .. ولن يشير أحد إلى الثالث لأنه ليس "محمد" أساسا .. إذن إذا أحببنا أن ننشئ نظاما إلكترونيا ذكيا لهذه العملية فسوف يحسب عدد إشارات الناس إلى الأشخاص المقصودين .. وعندما تسأله: من هو محمد؟ فسوف يظهر لك النتيجة الأولى: "محمد" الذي أشار إليه ستة أشخاص .. والثانية: "محمد" صاحب الأربعة إشارات .. ولن يظهر لك "مصطفى" الثالث .. هذا هو الجزء الأول من تفكير هذا النظام ..

لكن هناك مشكلة صغيرة .. اثنان من الستة الذين أشاروا إلى "محمد" الأول ليسوا من المنطقة التي تسأل فيها  وأشاروا إليه فقط من باب التخمين .. إذن سنخبر النظام بأنه إذا لم يكن المشيرون إلى الشخص من نفس المنطقة التي منها "محمد" بأن يعطي أصواتهم قيمة أقل .. مثلا إشارة الواحد منهم قيمتها 0.9 بدلا من 1 .. انتهى الجزء الثاني ..

ظهرت مشكلة أخرى أصغر .. واحد من الستة الذين تم سؤالهم مجنون  ولذلك لا قيمة لإشارته .. وواحد آخر كاذب ومعروف أنه غير صادق .. أشار إلى "محمد" الأول للتضليل فقط لكن بالصدفة كانت إشارته صحيحة .. ما الحل؟ أن نجعل النظام يلغي إشاراتهما ويجعلها تساوي 0 .. وكلما أشار أحدهما إلى أحد عند سؤاله فيتم تجاهل إشاراتهما (لمدة محددة لغرض عقابهما) .. انتهى الجزء الثالث ..

ظهرت مشكلة أخرى  واحد من الذين أشاروا إلى "محمد" الأول معروف عنه أنه يمكن الاتفاق معه ماديا للإشارة إلى الأشخاص الذين يدفعون له .. وأنه إذا أتاه "سامح" وأعطاه مالا فسوف يسير في الطريق ويشير لكل الناس على "سامح" والآخرين الذين دفعوا له .. لذلك يمكن أن يكون "محمد" الأول قد دفع له ليقول إنه هو "محمد" ولا يشير إلى "محمد" الثاني! إذن هو ليس كاذبا لكنه مستودع إشارات الحل في هذه الحالة أن نقلل قدر الإمكان من قيمة إشاراته .. فلنحسب إشارته في النظام بـ 0.5 بدلا من 1 .. هذا إذا كان يشير إلى اثنين .. أما إذا كان يشير إلى عشرة أشخاص طوال الوقت فليكن كل صوت له بـ0.1 ..

لكن لاحظنا أن "محمد" الثاني يشير إلى أناس آخرين (10 مثلا) طوال الوقت دون أن يسأله أحد! فشككنا أنه ربما يكون هناك اتفاق بينه وبين بعض الناس لتبادل المصالح مثلا .. ورغم أن هذا لا يقلل من مصداقيته لكن احترازا سنقلل نقاطه بمقدار 0.01 لكل شخص يشير هو إليه .. أي أننا سنخصم منه 0.1 ..

كما نلاحظ الآن حدثت مفاجأة! رغم أن هناك ستة أشاروا إلى الأول وأربعة إلى الثاني إلا أن مجموع نقاط الأول: 2.8 تقريبا في حين أن نقاط الثاني: 3.9 .. لذلك سنتجه مباشرة إلى "محمد" الثاني ..

هذا هو ما فعله جوجل تقريبا (مع اختلاف الأرقام وطبيعة القصة) .. فقد كان التفكير هكذا:
إذا كانت هناك 10 صفحات تشير إلى صفحة معينة وتكتب في الرابط: "سوالف" وكانت هناك 3 صفحات تشير إلى صفحة أخرى وتكتب في الرابط: "سوالف" أيضا فبالتأكيد الصفحة الأولى يجب أن تظهر أولا .. والثانية ثانيا .. طبعا بشرط تلافي المشاكل التي وردت في القصة .. وهكذا يمكن إعطاء تقدير أهمية لكل صفحة بالإنترنت .. هذه الأهمية يعبر عنها برقم جوجل ..

رقم جوجل PageRank (PR)

مجموع النقاط الذي ذكرناه في القصة هو ما يمكن أن نطلق عليه مجازا رقم جوجل .. هو "أهمية كل صفحة بالإنترنت" .. أي أنه النظام الذي يستخدمه جوجل لتحديد أهمية الصفحة .

يتم تحديد رقم جوجل لأي صفحة على عوامل منها ما يلي:
  1. عدد الروابط التي تشير إلى الصفحة (سواء الروابط التي في نفس الموقع أو مواقع أخرى) - كلما كانت أكثر كان ذلك أفضل
  2. أهمية الصفحات التي فيها رابط إلى هذه الصفحة (الأهمية = رقم جوجل) - كلما كان الرقم أعلى كان ذلك أفضل جدا جدا جدا
  3. عدد الروابط في الصفحات التي فيها رابط إلى هذه الصفحة - كلما كان أقل كان ذلك أفضل
  4. ألا تكون الصفحات التي فيها رابط لهذه الصفحة ممنوعة من الظهور في جوجل
  5. أن تكون محتويات الصفحات التي فيها رابط لهذه الصفحة مقاربة لمحتويات الصفحة نفسها - كلما كانت أقرب كان ذلك أفضل جدا
  6. أن تكون الروابط نصية (سواء جملا أو صورا لها متغير alt وفيه النص)
  7. عدد الروابط في الصفحة نفسها (سواء إلى مواقع أخرى أو صفحات في نفس الموقع) - كلما كانت الروابط أقل كان ذلك أفضل

هناك رقمان اسم كل منهما رقم جوجل:

1- رقم جوجل الذي يظهر في التول بار الخاص بجوجل ودليل جوجل:
دليل جوجل
(الأرقام في الدليل قديمة وتحديثها بطيء جدا لذلك لا يعول عليها)
كل الهدف من هذا الرقم أن يعطينا كأصحاب مواقع مؤشرا عن أهمية الصفحة التي نزورها .. الصفحة وليس الموقع كله .. فالصفحة التي رقمها 6 مهمة ولها عند جوجل روابط عكسية backlinks هامة (روابط إليها من صفحات أخرى) .. بالطريقة التي وردت في القصة ..

2- رقم جوجل الحقيقي:
رقم جوجل الحقيقي السري (داخل نظام جوجل) مختلف تماما .. فهو يبدأ من أقل من 1 ويصل إلى مليارات ..

أما علاقة رقمي جوجل ببعضهما البعض فهي على النحو التالي (على أفضل التخمينات لأنه مازال سرا):
رقم جوجل في التول بار: 0
رقم جوجل الحقيقي: 1-10
رقم جوجل في التول بار: 1
رقم جوجل الحقيقي: 10-100
رقم جوجل في التول بار: 2
رقم جوجل الحقيقي: 100-1000
وهكذا ...

يعني إذا كان رقم جوجل للصفحة الرئيسية بموقعك 4 فهذا يعني أن رقمه الحقيقي عند جوجل ما بين 10000 إلى 100000 .. من هنا تتضح صعوبة رفع الرقم للصفحات التي تصل إلى الرقم 6 مثلا (الحقيقي من مليون إلى 10 مليون) ويجب أن تبذل جهدا كبيرا ليرتفع بالملايين إلى الرقم 7 ..
السبب واضح طبعا .. وهو العدد المهول والمتنامي من صفحات الإنترنت ..

النتيجة

إذا أردت أن تظهر في مرتبة متقدمة في البحث بجوجل فاهتم بعمل إعلانات أو تبادلات إعلانية:
  1. مع مواقع فيها صفحات رقم جوجل لها مرتفع أو من نفس رقمك لكن ليس أقل .. وابتعد عن المواقع التي ليس لها رقم جوجل ..
  2. بحيث تكون الصفحات التي ستعلن فيها فيها أقل عدد من الروابط أصلا ..
  3. على أن تكون الإعلانات نصية أو بانرات لها alt وفيه النص ..
  4. كذلك لا تهتم بمكان الإعلان .. لأن الهدف ليس جذب الزوار وإنما زيادة رصيدك في جوجل ..
  5. راقب الموقع الذي تريد أن تعلن فيه واستخدم جوجل لمعرفة تاريخ أحدث تسجيل للصفحة في جوجل .. فأنت لا تريد أن تعلن لمدة شهر في موقع وتفاجأ بأن جوجل يزوره مرة في الشهر .. كلما كانت زيارات جوجل متقاربة كان معنى ذلك اهتمامه بالصفحات في الموقع وزيادة ترتيبك بسرعة لأن الرابط الجديد الخاص بك تم تسجيله بسرعة ..
  6. عندما تعلن فاجعل عنوان موقعك موحدا .. مثلا: www.swalif.com .. لا تستخدم www.swalif.com في أحد الإعلانات وswalif.com في إعلان آخر .. فهذا سيشتت رقم جوجل لأنه يعتبر كلا من الصفحتين مختلفة عن الأخرى ..
  7. لا تستخدم كلمات كثيرة في رابط إعلانك .. أربعة كلمات حد أقصى جيد .. ثلاثة كلمات أفضل .. أما كلمة واحدة فسوف تحقق الهدف أفضل من أي شيء ..
  8. في الروابط استخدم الكلمات التي تريد لموقعك أن يتصدر الترتيب فيها .. مثلا إذا أردت من يبحث عن "برامج" أن يصل إليك أسرع فاستخدم كلمة "برامج" في تبادلاتك الإعلانية وإعلاناتك (وبعدها اسم موقعك أو بدون الاسم) ..
  9. في موقعك أنت تأكد من وجود روابط في كل الصفحات لكل الصفحات .. 
  10. في موقعك أنت تأكد من وجود alt لكل الصور تحمل النص الذي يعبر عن الرابط ..

والله ولي التوفيق ..