الرئيسية - مكتبة البرامج - شرح البرامج - الدورات التعليمية - مكتبة الكتب - المنتديات - راسلنا

تضمن منظمة مساعد للبرامج الكاملة أن جميع البرامج موجودة بموقع المنظمة نفسه و أن جميع وصلات البرامج تعمل و مرفق معها ملفات التسجيل ، و في حال وجود أي خطأ نتنمى إبلاغنا برسالة .... شكرا لكم

الدورات التعليمية

 

تطوير المواقع ( 1 ) : إختبار قابلية الإستخدام !!


 
السلام عليكم ..

تلجأ كثير من الشركات لعمل إختبارات قابلية الإستخدام لمنتجاتها سواء كانت برمجيات أو أجهزة .. ويخضع من خلالها المنتج في إختبارات يتم من خلالها مراقبة قدرته على التنفيذ .. وفي حالة ظهور أي مشكلة تحدد طريقة لحلها ..

ونحن بصفتنا أصحاب مواقع على الإنترنت بحاجة لأن نختبر قابلية إستخدام مواقعنا من ناحية الإنسجام أو قابلية التجوال أو قدرتها التامة على أداء وظيفتها .. وقد جرت العادة أن يتم هذا الإختبار قبيل نشر الموقع على الإنترنت .. ولكن قد قد يكون من المهم إجراء ذلك بين فينة وأخرى لمعرفة وجهات نظر المستخدمين وتعليقاتهم فلا يكفي رضاؤك الذاتي بتصميم موقعك !! ..

لذا فالهدف من هذا الإختبار ليس التأكيد على صحة أو صواب شيء ما وإنما تحسين التصميم للأفضل .. فمن خلاله تستطيع التعرف على نقاط الضعف في تصميمك لكي يمكنك تلافيها .. وقد تجد من مثل هذا الإختبار الكثير من النقاط التي ربما تكون قد غفلت عنها ولكن لم يغفل عنها مستخدمي موقعك !! ..

ومما ينصح به في هذا الشأن :

1- أن يشمل الإختبار جميع أنواع المستخدمين ( مبتدئ / عادي / محترف ) ..
2- أن يتم إختبار المواقع المشابهة قبل بداية تصميم الموقع ..
3- العدد المثالي لكل جولة إختبار هو ثلاثة أشخاص وهم الأوائل الذين سيحددون معظم المشاكل المهمة .. وهذا ماحدده خبير قابلية الإستخدام ( يعقوب نيلسون # ) وتذكر أنه يجب أن تقوم بإختبارات عديدة ومختلفة وليس إختباراً واحداً ..
4- من خلال الإختبار الأول بالتأكيد ستكتشف المشاكل .. إذاً عليك بإزالتها ومن ثم إجراء إختبار ثاني وهكذا .. ويفضل أن تركز على حل المشاكل الكبيرة وتصحيحها ..
5- قد تضطر أحياناً لتوظيف أشخاص يتم عمل الإختبار عليهم !! .. لذلك احرص على تنوعهم ومدى خبرتهم الكافية بمعرفة أساسيات النعامل مع شبكة الإنترنت .. وقد تضطر أحياناً لوضع حافز معين للمختبرين يصل في بعض الأحيان أجرة ساعة الإختبار الواحدة 50 دولار  !! .. ويصل ذلك لمئات الدولار في إختبار المستخدمين المحترفين !! ..
6- أهم ما بالموضوع أن تتجنب النقاش حول موقعك .. فالهدف من الإختبار معرفة الإنطباع الأولي للمختبرين عن موقعك !! ..
7- لن تحتاج لعمل الإختبار أجهزة معقدة أو تجهيزات مكلفة .. فيكفي غرفة مكتب بها كرسيان !! .. وجهاز كمبيوتر مخزن فيه موقعك !! .. ويفضل أن تقوم بتصوير وتسجيل جلسات الإختبار للإستفادة من أي معلومة قد تفوتك !! ..

توجد عدة أنواع من إختبارات قابلية الإستخدام :
1- إختبره Get It / ويعرض من خلاله موقعك على الأشخاص المختبرين لمعرفة فيما إذا كانوا سيفهمون هدف موقعك أو كيفية تنظيمه أو طريقة عمله وهكذا ..
2- المهمة الأساسية Key Task / ويتم من خلاله الطلب من الأشخاص المختبرين تنفيذ مهمة محددة وتتم مراقبة قدرتهم على تنفيذها .. كمثال لو كان موقعك متجراً إلكترونياً .. تطلب منهم البحث عن مادة معينة يريد شراؤها ..

وإليك هذا المثال من إختبارات قابلية الإستخدام :
- ماهو إنطباعك الأولي من الموقع ؟!! ..
- ماهو الغرض من الموقع حسب ماترى ؟!! ..
- أين تريد الذهاب بعد دخول الموقع ؟!! ..
- هل يمكنك الحصول على معلومات أكثر عن موضوع ما بسهولة ؟!! ..
- هل الموقع منظم بشكل جيد ؟!! ..
- هل يعمل كل شيء كما تتوقع ( الصور / الفيديو / النماذج ) ؟!! ..
- ما الذي تحبه وتكرهه في الموقع ؟!! ..
- هل ظهرت لديك مشاكل في البحث عن مادة ما ؟!! ..
- كيف وجدت الموقع ؟!! ..
- كيف يمكنك الرجوع للصفحة الأولى ؟!! ..

والآن إليك هذه الخطوات التي تساعدك في أن تسهل إختبار قابلية الإستخدام :
1- جرب الإختبار بنفسك في البداية ( تأكد من أن الوقت كاف / حدد ما ستطلبه من المختبرين / تأكد بأن الصفحات التي ستختبرها تعمل بشكل جيد وجميع كلمات المرور تعمل ) ..
2- احم المشاركين ( كن لطيفاً معهم / ساعدهم على تخطي اي مشكلة قد تواجههم / شجعهم واشكرهم / اجعلهم يشعروا بأهمية مشاركتهم / لاتتورط معهم في نقاش في حالة نقدهم الموقع / كن متفهماً وصبوراً / وضح لهم أنك تعرف أنهم ليسوا أغبياء  ) ..
3- حاول أن تقرأ أفكارهم ..
4- لاتقدم لهم مقترحات لما يفعلون ..
5- حاول أن تكون تعليماتك بسيطة وواضحة ..
6- اطلب التعليقات ( فلو قال شخص أحب هذه الصفحة عليك سؤاله ما الذي تحبه أكثر فإن قال التصميم تابع سؤالك بقولك ما الذي شدك في التصميم وهكذا ) ..
7- سجل ملاحظاتك بعد كل جلسة ..

ختاماً ..
بعد أن تنتهي من الإختبار راجع ملاحظاتك وماقمت بتسجيله وحدد أين توجد المشاكل في تصميمك وإكتبها في لائحة حتى لاتنسى .. وتأكد بأن تحل المشاكل في نفس اليوم أو خلال يومين وبعد إجراء التغييرات يمكنك إجراء إختبار سريع ..
وإنتبه في إختبار قابلية الإستخدام التالي إلى الأشياء التي غيرتها وهل المشاكل لاتزال موجودة ؟!! .. ستعرف أنها حلت إذا لم يلاحظها الأشخاص المختبرون !! ..


-------------------------------------
تم ترجمة الدرس ( بتصرف ) من منهج أكاديمية سيسكو للشبكات / أساسيات تصميم مواقع الويب ..