الرئيسية - مكتبة البرامج - شرح البرامج - الدورات التعليمية - مكتبة الكتب - المنتديات - راسلنا

تضمن منظمة مساعد للبرامج الكاملة أن جميع البرامج موجودة بموقع المنظمة نفسه و أن جميع وصلات البرامج تعمل و مرفق معها ملفات التسجيل ، و في حال وجود أي خطأ نتنمى إبلاغنا برسالة .... شكرا لكم

الدورات التعليمية

تطوير المواقع: نظرة عملية


 


إذا أردت أن تنشئ موقعا فلتكن هذه النقاط في بالك دائما:

1- كن خبيرا في مجال موقعك
من أسس النجاح الهامة ألا يكون موقعك يتكلم في مجال لا تعرف عنه شيئا .. يجب أن تكون على دراية جيدة جدا بما يخص مجال عمله من مختلف النواحي (على الأقل أكثر من معظم زوار موقعك) .. مثلا إذا كان لديك موقع برامج .. متابعتك لطرق تثبيت البرامج ستفيدك .. معرفة الفرق في تشغيل البرامج بين إصدارات الويندوز المختلفة مثلا أمر هام .. معرفتك بطريقة تجربة البرنامج (قبل أن تطرحه للزوار) والتأكد من أنه لا يحوي أي فيروسات أو وورمز أمر هام .. وهكذا ..
مثلا إذا كان لديك موقع إسلامي .. معرفتك بمصادر المعلومات التي ستأخذ منها من أهم ما يمكن .. معرفتك بالفرق بين الفرق هامة جدا .. معرفتك بمذاهب الشيوخ الذين ستنشر لهم أو تنقل عنهم هامة جدا .. معرفتك بآداب الخلاف ضرورية .. وهكذا ..
أهمية هذه النقطة تكمن في:
أولا: سيكون موقعك مبنيا على أساس من الفهم .. فأنت تعرف جيدا ما تفعله .. مما يدفعك لتقديم أفضل ما يمكن ..
ثانيا: ستتمكن من التواصل مع زوار موقعك بسهولة .. وسوف يتميز موقعك بأن صاحبه فاهم في مجاله ..
ثالثا: هذه النقطة ستساعدك لتحقيق النقاط التالية .. حيث إن بعض النقاط الأخرى ستعتمد على خبرتك في مجال موقعك ..

2- كن متخصصا جدا أو كن متنوعا جدا
هذه نقطة مفروغ منها وبدأ الناس يعونها جيدا .. التخصص في مجال واحد يمكنه أن ينجح الموقع جدا .. لأن كل من يهتم بمجال هذا الموقع سيسجله في مفضلته ليرجع إليه دوما .. وسينتشر بسرعة بين الناس ..
لكن على الطرف الآخر التنوع الكبير يمكنه عمل ذلك أيضا .. طبعا التنوع المبني على دراسة وتطوير أصلي .. التنوع الكبير لا يعني استخدام برامج مواقع كثيرة جدا وخلاص .. بل يعني أن يكون الموقع شاملا ومتحدا .. وهذا ما يطلق عليه اسم: بوابة .. وسر نجاح البوابة يكمن في تطوير الخدمات وتحديث المحتويات المستمرين .. وهذا يتطلب فريقا وموظفين .. وتختلف طبيعته عن الموقع المتخصص تماما ..
انظر إلى كمية المواقع ذات الخدمات المتنوعة في عالمنا العربي .. ثم انظر كم موقعا منها في التصنيف الرئيسي "إنترنت" لأنها بوابات أو خدمات متخصصة وأصلية:
حاسوب/إنترنت
وبقية المواقع المتنوعة ستكون في قسم: ترفيه/متنوعة مثلا ..
إذا قررت أن تنشئ موقعا متنوعا: فإذا كنت تعرف أنك تستطيع أن تنشئ بوابة فابدأ (تطوير يومي - فريق عمل - موظفين - مصاريف - إعلانات - متابعة يومية لفرق العمل - الخ) .. أما إذا لم تكن تستطيع فلا تنشئ موقعا لن يزوره أحد ..
إذا قررت أن تنشئ موقعا متخصصا: فتأكد من أن معلوماتك وخبرتك في مجال هذا الموقع جيدة وكافية أولا ..

3- اعرف ما الذي يريده زوار موقعك
إذا أنشأت موقعا ووجدت أن الحملات الإعلانية تجلب إليه مئات الزوار يوميا لكن بعد أن تنتهي الحملات يختفي الزوار فهذا يعني أنهم لم يجدوا ما يريدونه في موقعك ..
إذن يجب أن تفكر أولا فيما سيرغب الزوار في أن يجدوه في موقعك قبل أن تنشئه .. بعد أن تنتهي من الخطوة الأولى (وهي أنك تعرف أنك خبير في مجال معين) والثانية (قررت نوع الموقع ومجاله) فابدأ في محاولة معرفة ما يريده الزوار .. هذا ممكن عمله بأكثر من طريقة .. أفضلها وأسرعها أن تدرس كبريات المواقع المشابهة .. ومنها ستأخذ فكرة جيدة .. ثم ادخل منتديات المواقع المشابهة واعرف ما الذي يتكلم الناس عنه .. لأنهم سيطلبون ما لا يوجد في الموقع .. فلتكن هذه نقاط تميز عندك فيما بعد ..
مثلا في رتب .. وفقني الله إلى عدة أشياء:
أولا: قمت بطرح موضوع "مجرد فكرة: ألكسا عربي" .. ولم أكن قد كونت أي فكرة عن الموقع لأنني لم أكن أفكر فيه .. وقد أفادتني الردود كلها خاصة التي كانت تتكلم عن الاقتراحات ..
ثانيا: زرت ندستات وتعرفت على خدماته وزرت بعده ستات كاونتر لدراسته ..
ثالثا: الأخ طارق دلني على منتديات ستات كاونتر وفعلا وجدت فيها نقاطا هامة يطلبها الناس أو يشتكون منها .. وأفادتني كثيرا ..

4- احصل على أفضل تقنية ممكنة لموقعك
الآن وقد انتهت النقاط التحضيرية يأتي دور إنشاء الموقع .. لا تستسهل وتبحث في سوالف عن برنامج الإعلانات المبوبة أو الزواج وتقرأ طريقة تركيبه وتشغله في موقعك وشكرا .. أشهر المواقع في كل المجالات (المتخصصة أو المتنوعة) لا تستخدم برامج جاهزة .. وإن وجد فسيكون في خدمات أضيفت حديثا أو خدمات لم يجدوا لها أهمية كبيرة في أن تكون برامج أصلية .. نستثني من ذلك المنتديات ربما لعالمية استخدامها وصعوبة تنفيذها بالشكل الذي وصلت إليه .. وكذلك نستثني البرامج الصغيرة المساعدة مثل التصويت والمراسلة وغيرها ..
كذلك لا تقلد مواصفات البرامج التي تجدها تعمل في المواقع المشابهة .. قلد وطور .. يجب أن تكون هناك أشياء أكثر من تلك التي توجد في المواقع المشابهة .. إذا لم تجد فتوقف وانس إنشاء موقعك .. وفكر في شيء آخر ..
لا تنشئ موقعك بتقنية قديمة أو بطيئة العمل أو صعبة التطوير .. ولا تحصل عليه مشفرا .. فهذه الأشياء تعني موت موقعك في المستقبل .. فلن تتمكن من عمل تعديلات وتطويرات بسهولة ..
أثناء الإنشاء طبعا يجب أن تراعي طريقة تصفح وروابط موقعك لتكون سهلة التصفح وكذلك جيدة بالنسبة لمحركات البحث وجوجل ..
ولا تضع في موقعك أي مواد تشعر أنها قد تغضب الله سبحانه وتعالى .. لسببين:
أولا: الذنب الشخصي مختلف تماما عن الذنب الذي تدل عليه .. فالأفضل أن تفرح عندما تتابع إحصائيات زيارات موقعك بدلا من أن تحزن لأن عدد الزوار والزيارات سيكون مضروبا في عدد معين من الذنوب .. عافانا الله وإياكم ..
ثانيا: تقديمك لمواد قد لا يرضى الله عنها يعني أنك لم تتمكن من تقديم مواد أخرى فاضطررت إلى تقديم هذه المواد .. أي أن موقعك ليس قويا وليست فيه محتويات يهتم بها الزوار إلا إذا كانت تغضب الله ..

5- أشهر موقعك
بعد أن يظهر موقعك .. إذا لم تشهره فستصاب بشعور رهيب من الضيق .. لأن موقعا دون إشهار هو قمر تابع صغير لا يظهر في مجرة مليئة بالشموس والكواكب والأقمار التابعة .. لن يتعرف الزوار على موقعك إلا إذا وضعت له رابطا في مواقع خارجية .. بهذه الطريقة تضيف محركات البحث موقعك إليها دون تدخل منك .. أما حصولك على الروابط الخارجية فهذا يأتي من عدة طرق:
- أضف موقعك إلى الدليل المفتوح dmoz.org
- أضف موقعك إلى الأدلة العربية
- ابحث عن تبادلات إعلانية مع مواقع تقارب موقعك من حيث الزيارات
- أعلن لدى المواقع الكبيرة (وهذه تحدث أفضل نتيجة)
- لا تعلن عن طريق الرسائل والقوائم البريدية لألا تتعرض لخطر إيقاف موقعك مبكرا عن طريق المستضيف
- لا تستخدم مواد غير لائقة في الإعلان عن موقعك .. غالبية المواقع التي تستخدم لإعلاناتها صور النساء أو كلمات مثل "فضائح" أو "لا تعرف ما الذي ينتظرك" ليست عندها محتويات قوية تستطيع تقديمها وكتابتها في الإعلان ..

6- طوّر .. طوّر .. طوّر
عد إلى النقطة الثالثة .. ونفذها كل يوم أو كل أسبوع ..
- تعرف على ما يحتاجه زوار موقعك ..
- تلق رسائلهم واهتم بها وبالرد عليها ..
- زر منتديات المواقع المشابهة (ليس بهدف دعوتهم لترك الموقع وزيارة موقعك طبعا) واعرف ما الذي يقترحونه على الموقع الآخر ..
- ابحث عن خدمات مكملة لخدمات موقعك المتخصصة وطورها وأضفها ..
- تابع الجديد في مجال موقعك من حيث أخبار المواقع الأجنبية والعربية المشابهة ..
- تابع الجديد في تقنيات تطوير المواقع لبحث ملاءمتها لموقعك ..
- أضف محتويات جديدة كلما استطعت .. فهذا أول جاذب للزوار القدامى ..

7- حوّل زوار موقعك إلى مشرفين
بعد أن يكبر موقعك وتكبر احتياجاته اتصل بزوارك ومشاركيك المتميزين والذين تلمس فيهم حرصهم على موقعك وحبهم له .. واختر منهم مجموعة لتساعدك في إدارة الموقع وتحديثه .. هذا سيؤدي إلى:
أولا: وجود أكثر من عقل يفكر في مصلحة الموقع والخدمات الجديدة ..
ثانيا: إثراء الموقع وتسريع تحديثاته ..
ثالثا: إبلاغك فور وجود ما يجب أن تتدخل له في موقعك فور حدوثه ..

والله ولي التوفيق ..