الرئيسية - مكتبة البرامج - شرح البرامج - الدورات التعليمية - مكتبة الكتب - مكتبة التصميم - المنتديات - راسلنا

تضمن منظمة مساعد للبرامج الكاملة أن جميع البرامج موجودة بموقع المنظمة نفسه و أن جميع وصلات البرامج تعمل و مرفق معها ملفات التسجيل ، و في حال وجود أي خطأ نتنمى إبلاغنا برسالة .... شكرا لكم

الدورات التعليمية

 

الدرس السابع : مقدمة لنظام التشغيل Windows

نظام التشغيل Windows

مقدمة

نظام التشغيل Windows هو اشهر أنظمة تشغيل الحاسبات الشخصية على الأطلاق وذلك لسهولة استخدامه ولإمكانياته الرائعة وخدماته العديدة المتوفرة .

و نظام التشغيل Windows يعتمد على واجهة تطبيق رسومية GUI أي ( Graphic User Interface ) أي كل ما يظهر على شاشة windows هي رسومات Graphics والعنصر الاساسي للنظام التشغيل Windows هو النافذة أي Window ومن هنا جاءت تسمية نظام التشغيل ، حيث يمكن تشغيل كل برنامج أو تطبيق أو ملف في نافذة والتعامل معها جميعاً في وقت واحد أي بما يعرف بتعدد المهام Multitasking وهذه من ضمن مزايا Windows.

تشغيل Windows

يتم تشغيل Windows بمجرد تشغيل الحاسوب حيث تساعد البرامج المحزنة في ذاكرة ROM المعالج في تحميل نظام التشغيل Windows وتستغرق عملية التحميل ثواني معدودة حسب سرعة المعالج و سعة ذاكرة RAM وأيضاً إعدادات الحاسوب و نظام التشغيل نفسه.

بمجرد تحميل نظام التشغيل Windows تظهر شاشة Windows الرئيسية و تسمى عادة بسطح المكتب او Desktop وتحتوي على خلفية للشاشة وهي عبارة عن مشهد او صورة ما عليها بعض الرموز الصغيرة تسمى Icons أو أيقونات و شريط المهام Task bar. كما في الشكل السابق.

الرموز أو الأيقونات :

تسمى الأيقونات ( الصور الصغيرة ) على سطح المكتب رموزاً. وهي غالباً ما تكون إختصارات لملفات أوبرامج مخزنة على القرص الصلب. ضع مؤشر الماوس فوق أحد الرموز لمدة ثانية تقريباً ليظهر تعريف اسم هذا الرمز أو محتوياته. و لفتح الملف أو البرنامج يكفي نقر الرمز نقراً مزدوجاً.


أول مرة يبدأ فيها تشغيل Windows XP, ستشاهد رمز واحد فقط هو ( سلة المحذوفات ) Recycle Bin وهو عبارة عن مجلد خاص يحتوي على الملفات أو المجلدات التي تم حذفها وذلك كي يمكن استعادتها من جديد .

شريط المهام :

يحتوي شريط المهام على قائمة ابدأ (Start) و و خانة الـ (Notifications) وهي الخانة التي تقع في نهاية الشريط ويوجد بها رموز صغيرة تشير إلى برامج معينة تعمل عادة في الخلفية أي تعمل بالذاكرة دون ان تظهر إطاراتها ويمكن تسمية هذه الخانة بخانة الإشعارات أو الإعلامات والافضل أن نسميها بإسمها أي Notifications .


يظهر أيضاُ على شريط المهام أزرار تحمل عناوين البرامج أو اإلطارات (Windows) التي تظهر على سطح المكتب وتستخدم هذه الإزرار في تصغير أو استعادة (عرض) هذه الإطارات وذلك بنقرها بزر الماوس الإيسر .. نقرة لتصغير الإطار ونقرة ثانية لإستعادة الإطار أي عرضه من جديد. بالطبع يختفي زر البرنامج بمجرد غلق إطار البرنامج .


يقوم شريط المهام بعدة مهام تساعد في التعامل مع البرامج التي تعمل حالياً سواء كانت هذه البرامج ظاهرة على سطح المكتب أو تعمل في الخلفية أي تعمل في الذاكرة ولا تظهر إطاراتها على سطح المكتب ... من ضمن مهام شريط المهام الملحوظة عملية ترتيب أزرار البرامج العاملة على سطح المكتب بحيث يصبح لكل مجموعة برامج متشابهه زر واحد وبنقر زر المجموعة هذا نحصل على قائمة يمكن من خلالها اختيار البرنامج المطلوب . أنظر الصورة التالية :

 

قائمة ابدأ

تظهر قائمة ابدأ تلقائياً أول مرة يتم فيها تشغيل Windows XP. يمكنك الرجوع إلى قائمة ابدأ في أي وقت بالنقر فوق الزر ابدأ على شريط المهام.
تحتوي قائمة ابدأ على كل ثلاث مجموعات من الإختيارات ( الأوامر) :


1 – المجموعة الأولى : الاختيار All Programs وهو يعرض كافة البرامج المثبتة في نظامك بحيث يمكن اختيار البرنامج المراد تشغيله ويعلو هذا الاختيار قائمة باسماء ورموز البرامج الأكثر تشغيلاً وهي قائمة تعدل تلقائياً من قبل نظام التشغيل Windows . ويعلو هذه القائمة اسمي برنامجي الانترنت وهما متصفح الإنترنت Internet Explorer و برنامج البريد الإلكتروني المستخهدم مثل Yahoo Mail أو Hotmail وذك حسب إعدادات الإنترنت في نظامك.

2 – المجموعة الثانية : عبارة عن مجموعة من الأوامر وهي كما يلي :


- الأمر Run : ويستخدم لتشغيل برنامج ما عن طريق كتابة أمر تشغيل البرنامج ، حيث يظهر إطار يطلب كتابة الأمر المراد تشغيله وي هذه الحالة يجب معرفة صيغة الأمر والا فإن رسالة خطأ سوف تظهر بدلاً من إطار البرنامج المطلوب.


- الأمر Search : بستخدم لتشغيل إطار البحث عن ملف أو مجلد مخزن في أحد وسائل التخزين المستخدمة أو البحث من خلال الإنترنت عن كل ما يمكن البحث عنه.


- الأمر Help and Support : هذا الأمر يعرض إطار المساعدة والدعم وذلك لحصول على معومات مساعدة حول نظام التشغيل وملحقاته ، كما يمكن طلب الدعم الفني من المتخصصين عبر الإنترنت .


- الأمر Printers and Faxes : كما هو واضح من اسم الأمر فإنه يقوم بعرض إطار التحكم في الطابعات والفاكسات المتصلة بالحاسوب أو المراد توصيلها بالحاسوب.


- الأمر Control Panel : ينقلنا هذا الأمر إلى إطار مليء بالبرامج الخاصة بالتحكم في كل صغيرة وكبيرة في نظام التشغيل وملحقاته سواء كانت Hardware أو software.


- الأمر My Computer : يعرض إطار يحتوي على رموز وسائل التخزين المستخدمة و مجلدات المستندات.

- الأمر My Music : يعرض إطار المجلد الخاص بملفات الموسيقى وهو مجلد يكون عادة تحت المجلد My Documents.


- الأمر My Pictures : يعرض إطار المجلد الخاص بملفات الصور وهو مجلد يكون عادة تحت المجلد My Documents.


- الأمر My Recent Documents : يعرض قائمة بآخر الملفات التي تم تخزينها حتى يمكن فتح إحداها بسرعة.


- الأمر My Documents : يعرض إطار مجلد المستندات وهو إطار يخزن فيه عادة المستندات التي ينشأها المستخدم ، أي أنه المكان المخصص لتخزين الملفات التي ينشأها ويتعامل معها المستخدم.


3 – المجموعة الثالثة : وهي عبارة عن أوامر تتعلق بتشغيل وتسجيل الدخول والخروج الخاص نظام التشغيل Windows وهي كالآتي :


- الأمر Log off : ويستخدم هذا الأمر لتسجيل خروج المستخدم الحالي وأيضاً بستخدم لتبديل المستخدم Switch User عندما يكون عدد المستخدمين أكثر من مستخدم واحد.


- الأمر Turn of computer : هذا الأمر يستخدم لإنهاء العمل مع Windows وإطفاء الكومبيوتر Turn off أو إطفاءه وإعادة تشغيله من جديد Restart وأيضاُ يستخدم للدخول إلى الوضع الإحتياطي Stand by. كما هو واضح في الإطار التالي:
 

ملاحظة :

يعلو قائمة إبدأ اسم المستخدم الحالي لنظام التشغيل حيث يمكن أن يكون لنظام التشغيل windows مجموعة مستخدمين ولكل منهم نسخته الخاصة به من حيث الإعدادات والخيارات المتعلقة بالتشغيل.

الإطار في نظام التشغيل Windows :

يتكون الإطار او النافذة في نظام التشغيل windows من عدة مكونات رئيسية هي :


1 – الأشرطة :


- شريط العنوان :Title Bar

هو أول شريط يعلو أي إطار في Windows ويحتوي على اسم الإطار أي اسم البرنامج المعروض داخل الإطار و رمز قائمة التحكم في الإطار و أزرار التحكم في الإطار .


قائمة التحكم في الإطار هي قائمة تحتوي على أوامر تستخدم للتحكم في الإطار مثل تكبير الإطار Maximize أو تصغيره Minimize أو إستعادة حجم الإطار Restore ، كما يمكن نقل Move و تحجيم ( تغيير حجم ) Size وأيضاُ إغلاق الإطار Close.

 

أزرار التحكم في الإطار ، هي ثلاث أزرار توجد في طرف شريط العنوان تستخدم لإغلاق الإطار Close و تكبير أو استعادة الإطار Maximize/Restore و تصغير الإطار Minimize.


- شريط القوائم : Menu Bar

هو شريط عادة ما يقع بعد شريط العنوان مباشرة ويحتوي على قوائم الإطار وهي قائمة File ، قائمة Edit ، قائمة View ، قائمة Tools و قائمة Help.


- شريط الأزرار القياسية : Standard Buttons bar

هو شريط يحتوي على أزرار لأهم الأوامر الموجودة في قوائم الإطار وذلك لسرعة تطبيق هذه الأوامر من خلال النقر على أحد هذه الأزرار.


- شريط الانتقال : Address Bar

هو شريط يمكن من خلاله الانتقال إلى إطار آخر لعرض محتوياته حيث يمكن إختيار الإطار من خلال قائمة العناويين التي يمكن عرضها بنقر زر السهم الموجود في نهاية خانة العنوان أو يمكن كتابة عنوان الإطار ( أو موقع ويب ) مباشرة في خانة العنوان . ثم نقر زر Go أو ضغط مفتاح الإدخال .


- شريط الحالة : Status Bar

هو شريط يظهر غالباً اسفل إطار Windows ويعرض بعض المعلومات الإرشادية عن حالة الإطار ومكوناتها وذلك حسب الحالة التي عليها الإطار.


- شريط المستكشف : Explorer Bar

هو شريط رأسي بعكس الأشرطة السابقة ( كلها أفقية غالباً ) وهو بوضعه الطبيعي يتصرف بذكاء ليعرض أهم الأوامر المتعلقة بالوضع الحالي للإطار حيث تتغير هذه الأوامر بتغير وضعية وحالة ومحتويات الإطار ، ويمكن لمستخدم أن يتحكم في هذا الشريط بحيث يمكن تغيير وظيفته حسب الرغبة الى أحد الوظائف الآتية :


Search : حيث يمكن عرض شريط البحث داخل شريط المستكشف لإجراء أي عملية بحث على الإطار الحالي.


Favorite : لعرض المواقع المفضلة التي حددها المستخدم مسبقاً .


Media : لعرض إمكانيات برنامج Media Player وتشغيل بعض الملفات الصوتية أو ملفات الفيديو داخل الإطار وعادة ما يتم تحديد هذه الملفات من إحد مواقع الإنترنت التي تعرض داخل الإطار أي أن شريط Media سيقوم بمهمة التحكم في الملف الذي يتم تشغيله من خلال الإطار دون الحاجة الى تشغيل برنامج Media Player.


History : لعرض آخر الإطارات والمواقع التي تم زيارتها مؤخراً حيث يمكن الرجوع الى إحدها وعرضها من جديد.


Folders : لعرض شجرة المجلدات لإمكانية التنقل من مجلد الى آخر وتصفح محتوياتها .


هذه هي أهم الأشرطة الموجودة بإطار Windows و مهظم هذه الأشرطة يمكن عرضها و إخفاءها حسب رغبة المستخدم .


ملاحظة :
بعض التطبيقات التي تثبت على الحاسوب يمكن عرض أشرطة خاصة بها داخل إطار Windows وذلك حتى يمكن تشغيل بعض وظائفها بشكل سريع من خلال هذه الأشرطة. مثل البرنامج الشهير Norton Antivirus أو Yahoo Messenger وغيرها.

2 – مساحة العمل :


المساحة المتبقية من الإطار هي مساحة العمل التي يعرض بها محتويات البرنامج سواء كان رموز ملفات أو مجلدات أو رموز برامج أو حتى محتوي صفحة انترنت.

الملفات والمجلدات: Files and Folders


الملف File هو مجموعة من البيانات بتنسيق معين تخزن في مكان ما على احدى وسائل التخزين المستخدمة ويكون لكل ملف اسم يشير إليه ولكل ملف بالطبع نوع حسب طبيعة البيانات المخزنة داخله ، فهناك مف نصي Text أو مستند Document وهنا ملف صورة image وهناك ملف صوتي Wave وهناك ملف فيديو Video وهكذا.

ولكي نستدل على نوع الملف هناك طريقتين :
الأولى وهي الأكثر شيوعاً خاصاً في بيئة Windows وهي من خلال رمز الملف حيث يخصص Windows رمزاً مميزاًَ لكل نوع ليسهل التعرف عليه.

الثانية من خلال امتداد الملف وامتداد الملف هو اسم ممتد يلحق باسم الملف وعادة ما يتكون من ثلاثة احرف وبمعرفة امتداد الملف نتعرف على نوعه ، فمثلاً الامتداد txt يدل على أن الملف نصي أي Text والامتداد Doc يدل على أن الملف مستند Document و الامتداد wav يدل على أن الملف صوتي Wave وهكذا.

المجلد Folder هو عبارة عن وسيلة تنظيم لتخزين الملفات حيث يتم إنشاء المجلدات لوضع الملفات داخلها لسهولة الحصو عليها و التعامل معها حيث يمكن وضع المستندات النصية داخل مجلد واحد وملفات الصور داخل مجلد آخر و ملفات الفيديو داخل مجلد ثالث وهكذا كما أن كل تطبيق يتم تثبيته على القرص الصلب يتم تخزينه داخل مجلد أو أكثر لتنظيم التطبيقات على القرص ومن الجدير بالملاحظة أن المجلدات يمكن أن تحتوي مجلدات أخرى تسمى مجلدات فرعية Subfolders وهذه الأخيرة يمكن أن تحتوي مجلدات فرعية أخرى وهكذا ونسمي هذا المفهوم عادة بشجرة المجلدات .انظر الصورة التالية :
 

يمكنك ملاحظة شجرة المجلدات على اليسار و امكانية انشاء مجلدات فرعية تحت اي مجلد كما يمكنك ملاحظة علامة الحمع أو الطرح بجوار بعض المجلدات ، علامة الجمع (+) تعني أن المجلد يحتوي على مجلدات أخرى لا تظهر حالياً وإذا أحببت عرضها بمكنك نقر علامة الجمع فتظهر المجلدات الفرعية التي توجد داخل المجلد المعني وتتحول علامة الجمع إلى علامة طرح (-) ، أي أن علامة الطرح بجوار أي مجلد تشير إلى أن المجلد يحتوي على مجلدات فرعية وهي حالياً معروضة من ضمن شجرة المجلدات. وبهذا يمكنك تصفح شجرة المجلدات للوصول إلى الملف أو الملفات المطلوبة.


إنتهى الدرس السابع ، والحمد لله

ولنا لقاء بإذن الله مع الثامن وهو سيكون إن شاء الله عن التعامل مع نظام التشغيل Windows أي كيفية إستخدامه لأداء ما نحتاجه من عمليات.

 

ملاحظة : موقع محترف تقنيةالمعلومات ، يجوز نشر وتوزيع هذا الدرس بشرط الإشارة إلى المصدر

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحمد الحرش

 

الرئيسية - مكتبة البرامج - شرح البرامج - الدورات التعليمية - مكتبة الكتب - مكتبة التصميم - المنتديات - راسلنا